أخبـار العالـــم هـــام

السعودية تعلن نجاح موسم الحج

│الخبر | وكالات

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، نجاح حج هذا العام 1443هـ على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية.
وقال أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، في بيان، “يسعدني أن أعلن نجاح خطط حج هذا العام 1443هـ على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية دون تسجيل حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن”.
وأضاف، “شكراً لله على النجاح والتوفيق.. شكراً للقيادة على التسخير والتسهيل.. شكراً للعاملين من أجل راحة الضيوف الأهم.. والشكر للحجيج الذين أعانونا على خدمتهم”.
وكان وزير الشؤون البلدية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل اكد نجاح خطة الوزارة في الحفاظ على صحة وسلامة وراحة ضيوف الرحمن، التي جاءت في إطار تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين بشأن رعاية الحجاج والتيسير عليهم في أداء المناسك.
وقال “الحقيل”: الوزارة أعدت منظومة من التدابير والإجراءات استعداداً لهذا الموسم لاستقبال ضيوف الرحمن وتهيئة الإمكانات والخدمات كافة.
وأضاف: خطة عمل الوزارة التي نفذها (22) ألف عنصر بشري من العاملين بالوزارة والأمانة والبلديات الفرعية والمساندين و(28) مركزاً للخدمات البلدية بالمشاعر المقدسة، سارت وفق الخطط المعدة لها.
وأردف وزير الشؤون البلدية: رُفع (128) ألف طن نفايات من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال الفترة من 1-10 ذي الحجة، حيث شارك في تلك الجهود(13549) مشرفًا ومراقبًا وسائقًا وعامل نظافة، مستخدمين (912) معدة مختلفة للتخلص من النفايات، منوهًا بأن العمل كان يجرى على مدار 24 ساعة خلال فترة وجود الحجيج.
و أشار إلى أن الوزارة واصلت تدشين حزمة من الخدمات لمواكبة موسم الحج ومنها إطلاق خدمة المختبرات المتنقلة التي قامت بعدد من المهام تتمثل في استلام وتحليل عينات الأغذية والمياه، وإصدار النتائج للجهات ذات العلاقة، وإجراء الفحص المختبري السريع للعينات المستلمة باستخدام أحدث الأجهزة، بجانب تقـديـم الـبـيـانـات الـوبـائـيـة والـتـعـرف عـلـى الأغـذيـة الـخـطـرة, بالإضافة إلى الكشف عن الملوثات الـغـذائـيـة (الفيزيائية – الكيميائية – الميكروبية) ومباشرة عينات حالات اشتباه الـتـسـمـم الغذائي.
ولفت “الحقيل” إلى أن تلك المختبرات أتاحت عددًا من الخدمات التي يتم الحصول على نتائجها بشكل فوري أو خلال ساعات معدودة.
وشكر الوزير الله عز وجل، على ما منّ به على الحجاج من صحة وطمأنينة، مثمناً بكل العرفان الدعم غير المحدود الذي يقدمه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، ووزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على متابعتهما للقطاعات المعنية بشؤون الحج منها وزارة الشؤون البلدية والقروية الإسكان ومنسوبيها.

أضف تعليقـك