أخبـار اليمن هـــام

السعودية تؤكد مواصلة جهودها في إقناع الحوثيين بوقف إطلاق النار

│الخبر | وكالات

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، أن بلاده مستمرة في دعم الحكومة الشرعية في اليمن وتواصل الجهود لإقناع الحوثيين بوقف إطلاق النار.
وأعرب فرحان في جلسة حوار على هامش قمة ميونيخ للأمن، في أن “يضع الحوثيون مصلحة اليمن قبل مصلحة أي طرف خارجي (في إشارة لإيران التي تدعم الجماعة)”.
وأشار الوزير السعودي، إلى أن وقف إطلاق النار هو الأساس من أجل حماية المدنيين في اليمن.
ونوه فرحان، إلى أن “ضربات التحالف الجوية في اليمن تضمن حماية المدنيين”، مضيفاً “نستخدم نفس معايير الناتو في حماية المدنيين”.
ومضى قائلاً: “لدينا آلية للتحقيق في الحوادث في اليمن ونحن ملتزمون بحماية المدنيين”.
وفي وقت سابق، قالت الخارجية السعودية في بيان، إن “فرحان ناقش مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، سبل وقف الهجمات التي يشنها الحوثيون على المملكة، وتهديد حركة الملاحة الدولية ومواصلتهم عرقلة حل الأزمة اليمنية بالطرق السياسية”.
وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.
وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.
ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.
وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

أضف تعليقـك