أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن

استعادة “عقبة ملعاء” الاستراتيجية جنوبي مأرب

│الخبر | متابعات

أعلنت قوات الجيش اليمني مسنودة بقوات المقاومة والعمالقة الجنوبية، اليوم الثلاثاء، استعادة السيطرة على منطقة استراتيجية جنوبي محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز.
وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني في بيان مقتضب، “إنه تم تحرير عقبة ملعاء الاستراتيجية بمديرية حريب جنوب محافظة مأرب” دون مزيد من التفاصيل.
والإثنين، أعلنت قوات ألوية العمالقة والجيش اليمني، استعادة مديرية حريب في محافظة مأرب، بعد معارك عنيفة استمرت أسابيع ونزع لمئات الألغام التي زرعها الحوثيون.
ويوم الأحد أعلنت ألوية العمالقة سيطرتها على “جبال ضاحة شقير والقرن والمدفون المطلة على حريب وجبال المدفون والحقيل ومهران المطلة على طريق الجفرة مديرية العبدية”.
وأعلنت جماعة الحوثي مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سيطرتها على 12 مديرية في محافظة مأرب، من أصل 14 في المحافظة الغنية بالنفط والغاز، ووصول إلى أطراف دخل مدينة مأرب.
وكانت ألوية العمالقة والقوات الحكومية أعلنت الإثنين، استكمال استعادة ثلاث مديريات في محافظة شبوة “بيحان، وعسيلان، وعين”.
وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.
وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.
ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.
وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

أضف تعليقـك