أخبـار اليمن هـــام

الأمم المتحدة : نتابع بقلق تقارير استيلاء الحوثيين على سفينة ونؤكد على ضرورة احترام حق الملاحة وفقاً للقانون الدولي

│الخبر | وكالات

أكدت الأمم المتحدة على ضرورة احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية، داعية جميع الأطراف والدول المعنية في المنطقة “بممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.
جاء ذلك في بيان مقتضب للمتحدث باسم الأمين العام “ستيفان دورجاريك”، تعليقاً على حادثة استيلاء الحوثيين على سفينة إماراتية قبالة السواحل اليمنية، وفقاً لموقع أخبار الأمم المتحدة.
وقال دوجاريك، إن “الظروف المحيطة بالحادثة ما تزال غير واضحة”.
وأضاف: تتابع الأمم المتحدة بقلق تقارير استيلاء الحوثيين على سفينة ترفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، داخل ما وصفه الحوثيون “بالمياه اليمنية”.
وأردف: الأمم المتحدة تؤكد من جديد على ضرورة احترام الحقوق والالتزامات المتعلقة بالملاحة البحرية وفقا للقانون الدولي.
ودعا البيان الدول المعنية وأطراف الصراع “للامتناع عن أي إجراء تصعيدي”، والتواصل مع المبعوث الأممي وجهوده “بهدف التقدم نحو تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الحرب في اليمن”.
وكانت ميليشيا الحوثي احتجزت في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي، سفينة شحن إماراتية أثناء مرورها قبالة سواحل الحديدة، زاعمة أنها محملة بالأسلحة التابعة للتحالف.
وقال التحالف إن السفينة كانت تحمل معدات مستشفى سعودي ميداني في سقطرى تقرر نقله إلى جازان، نظراً لاستكمال بناء مستشفى آخر، مشيرة الى أن محتويات الحمولة “سيارات إسعاف وقوارب إنقاذ وعربة اتصالات ومستلزمات تأمين وأمن”.
وأنذر التحالف لاحقا، مليشيا الحوثي بقصف موانئ إيواء وانطلاق عمليات القرصنة في حال لم تخل سبيل السفينة المختطفة وحمولتها.
في سياق متصل، أعلن التحالف العربي في وقت متأخر الأربعاء، تلقي قواته البحرية “نداء استغاثة من ناقلة نفط تعرضت للمضايقة المسلّحة مقابل ميناء الحديدة”.
وأضاف في بيان مقتضب “توجد مؤشرات عالية الخطورة على المنطقة والممر البحري مقابل ميناء الحديدة”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

أضف تعليقـك