أخبـار اليمن هـــام

ظهور زعيم تنظيم القاعدة باليمن.. وتشكيك باعتقاله (شاهد)

│الخبر | وكالات

ظهر زعيم تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي، في مقطع فيديو أصدرته مؤسسة الملاحم الأربعاء، بما يتناقض مع تقرير الأمم المتحدة الصادر الأسبوع الماضي، عن اعتقاله قبل أشهر عدة.
وقال باطرفي خلال تسجيل مصور، تحت عنوان “أمريكا والأخذ الأليم”، ومدّته 20 دقيقة و22 ثانية: “ما حادثة الكونغرس إلا غيض من فيض ما سيأتي عليهم بإذن الله”، في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف مبنى الكابيتول بواشنطن في السادس من كانون الثاني/ يناير.
وأكد موقع “سايت” الأمريكي، أن التسجيل يشكك في تقرير الأمم المتحدة، الذي أفاد باعتقال باطرفي في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي في اليمن.
وفي سياق متصل، شكك مسؤولان قبليان في محافظة البيضاء اليمنية لـ”فرانس برس”، بتقرير اعتقال باطرفي المعروف باسم أبو مقداد الكندي، والذي تولى قيادة التنظيم قبل عام، مؤكدين أن هناك احتمالات كبيرا بأن باطرفي لم يعتقل، وأن من أوقف هو قيادي آخر في الجماعة.
وقال أحدهما: “على الأرجح لم يعتقل بل من أوقف هو مسؤول آخر”، ولم يكشف تقرير الأمم المتحدة الذي تم إرساله لمجلس الأمن عن مكان احتجاز باطرفي.
يشار إلى أن التقرير الأممي تحدث عن اعتقال باطرفي خلال عملية في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في تشرين الأول/ أكتوبر، ولفت إلى أن نائبه سعد عاطف العولقي قتل في العملية ذاتها.
وباطرفي يحمل الجنسية السعودية ، تم تنصيبه خلفا لقاسم الريمي، الذي اغتيل في غارة أمريكية مطلع شباط/ فبراير 2020، في محافظة البيضاء (وسط اليمن).
وفي كانون الثاني/ يناير 2017، وضعت الخارجية الأمريكية خالد باطرفي على قائمة “الإرهابيين العالميين”، وحظرت أصوله وممتلكاته في الولايات المتحدة، ومنعت الأمريكيين من التعامل معه.

أضف تعليقـك