أخبـار اليمن هـــام

معين عبدالملك: الوديعة السعودية أمَّنت غذاء 30 مليون يمني

│الخبر | متابعات

كشف رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، عن لقاء، الثلاثاء، لفريق العقوبات مع البنك المركزي، لتوضيح ملابسات تقرير لجنة الخبراء، لكنه دافع عن دور الوديعة السعودية في تأمين الغذاء لـ30 مليون يمني خلال العامين الماضيين.
وقال، في مؤتمر صحفي بث على اليوتيوب، اليوم الثلاثاء، إن “الوديعة السعودية أثّرت إيجاباً على 30 مليون يمني، وحمت البلاد من أزمة إنسانية كبيرة فيما يتعلق بالغذاء”. و”إذا كان هناك خلل فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بالوديعة فسيتم معاقبة المتسبب في ذلك”.
وقال إن خبراء مجلس الأمن الدولي بنوا تقريرهم على منهجية خاطئة تنتقد سياسة الدعم، وقال: “عندما يقولون إن استراتيجية دعم السلع الأساسية هي استراتيجية هدامة، هدامة بمعنى ماذا؟ نترك شعبنا يجوع؟ الأمن الغذائي كان مهدداً في 2018. اتخذت قيادة المملكة العربية السعودية، ممثلةً بخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، قراراً شجاعاً بدعم اليمن بمبلغ 2 مليار دولار، وهو الدعم المباشر الذي وصل عبر الحكومة والبنك المركزي. وهذا الدعم هو الذي حقق الأثر الأكبر عند المواطنين، لذلك استقرار سعر السلع الأساسية عند المواطن لفترة طويلة كان مرهوناً بالوديعة”.
وقال: “كانت الوديعة لمدة سنة فقط، وأثّرت لمدة سنتين فيما يتعلق باستقرار السلع الأساسية وأسعار الصرف”.
وشدد على أنه إذا كان هناك خطأ في إجراءات استخدام الوديعة “سنعاقب أي طرف أو أفراد كانوا متسببين في ذلك”، موضحاً أنه سيتم اختيار شركة دولية لمراجعة الحسابات.

أضف تعليقـك