أخبـــار وتقـاريــر

ولد الشيخ يعلن من «مسقط» موافقة الحوثيين على هدنة لمدة «72» ساعة قابلة للتمديد

│الخبر | مسقط

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن قابلة للتمديد.
وقال في تصريح صحفي عقب لقاءه بوفد جماعة الحوثي ,وصالح في مسقط اليوم الخميس، أنه تم أيضا تفعيل لجان التهدئة من أجل دخول وقف النار حيز التنفيذ.
وقالت مصادر قريبة من المشاورات، ان وفد الحوثيين وصالح وافقوا من حيث المبدأ على مقترح الهدنة شريطة التزام قوات التحالف بوقف كامل للضربات الجوية المستمرة منذ نحو 18 شهرا.
وكان المبعوث الاممي اجرى خلال الايام الاخيرة في العاصمة السعودية سلسلة لقاءات مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هــادي ومسؤولين يمنيين وخليجيين وسفراء الدول 18 الراعية للتسوية السياسية في اليمن، لبحث سبل احتواء التصعيد العسكري الكبير في العمليات القتالية، ودفع الاطراف اليمنية الى الانخراط في جولة جديدة من المفاوضات المعلقة منذ مطلع الشهر الماضي.
ويحمل الوسيط الدولي مقترحا بتهدئة عسكرية تشمل الحدود مع السعودية لمدة ثلاثة ايام قابلة للتمديد وخطة سلام معدلة، بعد ان رفض الحوثيون وحلفاؤهم في حزب المؤتمر الشعبي، مشروع اتفاق سابق الشهر الماضي في الكويت، يعطي اولوية للاستحقاقات الامنية والعسكرية المتعلقة بالانسحاب من المدن وتسليم السلاح.

أضف تعليقـك