أخبـار اليمن فيديـو هـــام

شاهد لقاء رئيس الوزراء د. معين عبدالملك مع قناة «TEN» ورسالته للإنتقالي والحوثيين

│الخبر | متابعات

اجرت قناة “TEN” المصرية لقاءا خاصا مع رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك تناول فيه عددا من القضايا والموضوعات والمستجدات حيث اشاد بالعلاقات المصرية اليمنية واثنى على دور مصر في نهضة اليمن تعليميا ، واخراجه من عصور الظلام.
وأكد رئيس الوزراء في حوار مع برنامج “رأي عام” عبر شاشة قناة TeN مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ان الدولة تحتاج الى تنظيم لإستيعاب الجميع، رافضا استخدام منطق القوة والسلاح والمليشيات لتحقيق اهداف ما ، لافتا الى ان هذا المنطق والاستقواء سيقوض مسار الدولة، وهي الاشكالية التي يواجهها اليمن مع الحوثيين الذين يفرضون كل شيء بالقوة.
وأشار رئيس الوزراء الى العراقيل التي يضعها الحوثيون أمام جهود الحكومة وأمام مسارات السلام المتعددة، وإرتباط الجماعة بإيران التي ترى الناس وقودا للحرب، ونشرها فكرا طائفيا غريبا عن المجتمع اليمني، وقال ان ما حصل عقب اسقاط الحوثيين للدولة لا يمكن توصيفه بإنقلاب لانه مزق النسيج الإجتماعي وهدد الأمن العربي.
ووجه “د. معين عبالملك” رسالة للحوثيين قائلا : “يكفي كل هذه الدماء التي أريقت في اليمن، ونحن كيمنيين الأساس هو المصالح العليا لليمن على هذا الأساس نستطيع أن نجلس بدون وسطاء إذا ظلوا دائما بندقية في يد التدخل الإيراني فهم خنجر في خاصرة اليمن”.
وأضاف قائلأ: “ستتعافى اليمن وقادرون على تخطى الأمر ولكن تبقى الذكرى لمن ساعدنا في هذه الظروف ولمصر دور كبير في ذلك”.
واوضح انه ورغم الدعوات الجهوية والمناطقية لكن هيكل الدولة تم إستعادته بشكل كبير، وإعتبر إتفاق الرياض بين الشرعية والانتقالي” انه يأتي جزء من إتفاق مرحلي سيساعد في إستعادة بناء الدولة بالكامل في العاصمة المؤقتة عدن.
وانتقد رئيس الوزراء مسودة الإعلان المشترك التي كشف عنها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث ، ولفت د. معين الى انها خرجت عن المرجعيات الثلاث
كما اكد خلال اللقاء أن الحكومة الجديدة ستعود الى عدن وستؤدي اليمين الدستورية في عدن أمام فخامة رئيس الجمهورية .
وتحدث الدكتور معين عبدالملك عن عدد من المعوقات التي تواجه الحكومة مؤكدا انه سيتم تجاوزها بحكمة فخامة رئيس الجمهورية ومستشاري الرئيس ورؤساء الأحزاب والقادة السياسيين.
وتناول لقاء رئيس الوزراء مع القناة المصرية باستفاضة المشهد السياسي والعسكري والاقتصادي في اليمن، وارتباطاته مع المشهد الاقليمي والدولي.
تفاصيل اللقاء في الفيديو التالي :

أضف تعليقـك