أخبـار العالـــم

«حماس» تدعم السعودية ضد قانون« جاستا»

│الخبر | وكالات

أعربت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في قطاع غزة دعمها للسعودية، ووقوفها إلى جانبها في مواجهة قانون “تطبيق العدالة على رعاة الإرهاب” المعروف اختصارًا بقانون “جاستا”، الذي اعتمده الكونغرس الأمريكي قبل عدة أيام.

وقالت الحركة في بيان، مساء اليوم الثلاثاء، وصل الأناضول نسخة منه: “تؤكد حماس وقوفها إلى جانب السعودية في مواجهة قانون جاستا الأمريكي الذي يسعى للنيل من سيادة المملكة”.

ودعت الحركة إلى تشكيل تحالف عربي إسلامي واسع لمواجهة ما أسمته بـ”المؤامرة التي تتعرض لها المنطقة”.

وفي 28 سبتمبر/أيلول الماضي أبطل الكونغرس الأمريكي، حق النقض “الفيتو”، الذي استخدمه الرئيس باراك أوباما، في 23 سبتمبر الماضي ضد مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/أيلول بمقاضاة دول ينتمي إليها المهاجمون.

ويعرف القانون بـ”العدالة ضد رعاة الإرهاب”، أو ما بات يطلق عليه في الأوساط الأمريكية بقانون “11 سبتمبر”، أو قانون “جاستا”، وسبق أن صوّت مجلس النواب لصالحه في 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، قبل أن يستخدم أوباما “الفيتو” ضده.
وفي 11 سبتمبر/ أيلول 2001، نفذ 19 من عناصر تنظيم “القاعدة” باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوماً ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص، وكان 15 من منفذي هذه الهجمات سعوديون.

وشهدت العلاقات بين السعودية و”حماس” فتورا في الأعوام القليلة الماضية، بدأ يتلاشى بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز، مقاليد الحكم في المملكة، في يناير/ كانون الثاني 2015.

وفي يوليو/ تموز من العام الماضي توجه وفد من قيادة “حماس” يرأسه خالد مشعل، في زيارة إلى السعودية كانت الأولى من نوعها منذ العام 2012، التقى خلالها الملك سلمان، وتوالت بعدها زيارات لقيادات من الحركة للمملكة.

أضف تعليقـك