كتابـــات وآراء

العيب في الماطور الياباني

أبو الحسنين محسن معيض

│بقلم | أبو الحسنين محسن معيض

ـ الحكومة اليابانية يعد وزراؤها الأكثر استقالة بين حكومات العالم , على أشياء نعتبرها في عالمنا العربي سخافات ولا تستحق النقاش حولها . قدم وزير التجارة والصناعة إيشو سوجاوارا استقالته بعد شهر ونصف من تعيينه ، لمخالفته قانون الانتخابات ، من خلال تقديم هدايا للناخبين في دائرته. وقدم وزير العدل كاتسويوكي كاواي استقالته بعد مزاعم بانتهاك زوجته قانون الانتخابات أثناء ترشحها للبرلمان ، وأنها تدفع للموظفين بدلا يوميا يتجاوز المبلغ المسموح به بموجب القانون . ووزير آخر استقال بسبب فضيحة أرز ملوث ، وقال وهو يودع المنصب : ” قررت الاستقالة بسبب ما أحدثته من مشكلة كبيرة للمجتمع ” . ووزير تعليم استقال بعد أن مزق طلاب المدارس اليابانية الكتب مع نهاية العام الدراسي ، محملا نفسه المسؤولية ، إذ لم يستطع جعل الطلاب يحترمون الكتاب . وقدم وزير النقل الياباني نارياكى ناكاياما استقالته بعد أربعة أيام من تعيينه ، بسبب تصريحات مثيرة تسببت في أذى لمشاعر بعض السكان ، حين وصف اليابان بأنها أمة ” متجانسة عرقيا ” ، مما أذى السكان الأصليين الذين عانوا طويلا من التمييز .
ـ شفتوا كيف ! على هبالة عند اليابانيين . يستقيلوا علشان خبابير كيني ميني ، ودفاتر تقطعت وهدايا وتصريحات . والله جاني صداع منهم . تعالوا يا غمصان , شوفوا حمران العيون حقنا .

  • عندنا ما يستقيل وزير ولو ثبت بالدليل تقصيره وفساده ، مش إلا بسبب مزاعم زيكم . عندنا نص النواب والمجالس المحلية طلعوا بانتهاكات صريحة في قانون الانتخابات , تزوير في السجل والاقتراع , ورشوة من موازنة الشؤون الاجتماعية ومن حقوق الأيتام والعجزة ، وتوظيف وعزومات ودبب عسل وبنادل قات , وهب له يهب لك .
  • عندنا الوزير يوظف عياله وصهوره ويمنح أقاربه رتب عليا بلا كلية عسكرية ، كفاية أنه درس لما ثاني إعدادي ويعرف يفك الخط . ويعطيهم رواتب وبدلات ومكافآت ودرجات وظيفية بشهادة بكالوريوس وماجستير وهو فاشل 3 سنوات في الثانوية ، ويدللهم سفريات وعلاجات للخارج من شان يقطعوا اللوزتين المعفنة حقهم ، أو ينتخوا سن العقل اللي ما هلوش . ولا تسمع حتى نخس واحد عن استقالة أو مساءلة ، ولا بايستقيل ولو بعد 4 سنين ، تجي تقل لي استقال الياباني بعد 4 أيام ، وعلى شان مدري أيش . عندنا ما فيش حاجة اسمها استقال وزير ، عيب عليكم ، شوفوكم تجيبوا هروج ما تبيض وجهنا عند العُربان .
  • عندنا لو يتلوث الهواء والماء وتموتوا كلكم يا شعبنا المصفق المطبل المبترع ، ما حد بايستقيل . عندنا كم ماتوا من دواء فاسد , ومأكولات ومشروبات منتهية الصلاحية , وحوادث في طرقات ، أعوج من ظهر أحدب نوتردام , وقتل وخطف وتقطع في الطرقات الدولية وعند النقاط العسكرية ، وكم بلاوي ، وكم جرايم ، هااااه سمعتوا عن وزير استقال أو استحى على عمره وأعتذر . وتجي حضرتك مفرح ، تقل لي استقال الياباني ، علشان حبتين رز توسخوا ، وإنه سبب مشكلة للمجتمع .
  • عندنا طلاب يضربوا المدرس لما يكره أم التعليم وأبوها التربية ويستقيل ، ويروح يبيع له كراث وملوخية الصباح ، وقات بعد الظهر ، وهناك يدلعوه الناس دلع . عندنا كتب المدارس يهربوها من المستودعات ويفرشوها للبيع على الأرصفة خردوات ، الكتاب ب700 والاثنين ب 1000 ، والحاجة زينب تقطع أوراق الكتب تلف بها الكبزرة والبسباس أوفر لها من الأكياس ، بس بأمانة عندها وطنية ، الورقة اللي فيها شعار الدولة ما تقطعهاش ولا تلف به الخضرة ، على طول زي ما هي ترجم أبوها في السطل . عندنا لو تتقطع رقاب نص الشعب ما استقال وزير ولا تحمل المسؤولية ، عادك تشتيه يستقيل من شان كتب تقطعت .
  • عندنا ما يستقيل وزير من شان تصريح ! ولو كان يهين الشعب والوطن . عندنا عادي جدا ، يطلع وزير أو مسؤول ويقول لفئة من الشعب تعييرا وتحقيرا ” دحابشة ، جعاربة ، هنود ، قرود ، بدو ” ، وللرئيس ” مركوز ” . عندنا تجاوز جرح المشاعر التصريحات ، كم مواطنين رصفوهم في دينات تقول شوالات بصل ، ورحلوهم ، دون وجه حق ، كم جرحى شفطوا حقوق علاجهم ، وكم معتقل ، وكم اغتيال ، ولا أحد من الدولة سأل فيهم ، كم بيوت داهموها وكم ملكية نهبوها . نحن رجال أفعال مش أقوال ، عندنا الإهانة تقاريح مش تصاريح . الوزير عندنا شوفوا كم طقم قدامه وكم وراه ، وكم تكلفة قراعه وكم غداه ، وكم قات حاشيته وكم هداياه . يا شيخ رح لك .. بلا مشاعر بلا رعاشيش .
  • بس قل لي ، هاذولا اليابانيين عاد شي عقل معاهم ! ولا عقولهم سع عيونهم ؟!.

│المصدر - الخبر

أضف تعليقـك