أخبـار اليمن هـــام

هل قررت السعودية معاقبة الانتقالي الجنوبي وسحق قواته في الضالع؟

│الخبر | خاص

تباينت قراءة صحفيين يمنيين لاحداث الضالع وهجوم ميليشيات الحوثي على مديريات المحافظة الحدودية واشتعال المعارك هناك، ودفع الانتقالي الجنوبي بقواته للمشاركة في المواجهات وموقف الحكومة الشرعية والمملكة العربية السعودية اليت تقود تحالفا عربيا الى جانب الامارات لدعم الشرعية في اليمن ، ففي حين قال الصحفي اليمني رضوان الهمداني ان معركة الضالع ضمن تفاهمات للقضاء على القوة العسكرية للمجلس الانتقالي ومن ثم ازاحته من المشهد السياسي في سياق تفاهمات اوسع على صعيد المشهد العسكري والسياسي بين الشرعية والسعودية.
وربط مراقبون بين هجوم قوات تابعة للانتقالي على القوات السعودية في سيئون عبر طائرات مسيرة ، وبين غض الطرف السعودي عن الهجوم الحوثي على الضالع.
رأى الصحفي اليمني ورئيس تحرير اليمن الجمهوري كمال السلامي أن تقدم الحوثيين بشكل خارق في الضالع، بالتزامن مع تقدم في المناطق المتاخمة للمحافظات الجنوبية في البيضاء، تقدم شطري في المناطق التي كانت تعرف سابقا بأنها مناطق شمالية.
وربط السلامي بين هجوم قوات الحزام الأمني على قوات الحماية الرئاسية التي قدمت الى الضالع للمشاركة في التصدي للحوثيين وإجبارهم على التراجع واندلاع اشتباكات بين الحماية والحزام خلفت قتلى وجرحى ما اضطر الحماية للانسحاب، تاركة الحزام الأمني الجنوبي يكمل مهمة ترسيم الحدود مع الحوثيين !
لكن الصحفي الجنوبي ياسر اليافعي يتفق مع ما يقوله كثير من النشطاء والسياسيين الجنوبيين ان هناك استهداف لما يطلق عليه المشروع الجنوبي داعيا الجنوبيين إلى اعادة دراسة خططهم والتفكير برؤية وطنية جنوبية شاملة للحفاظ على تضحياتهم في الدرجة الاساسية ومن ثم الحفاظ على المكتسبات الجنوبية التي تحققت .
وقال اليافعي إن :”القوات التي سيسحبها الحوثي من الحديدة سيتوجه بها الى حدود الضالع ويافع لإشعال معركة كسر ارادة وبالتعاون مع الشرعية .
واردف : “هدفهم كسر ارادة المشروع الجنوبي ثم بعد ذلك يتفاوضون ويتقاسمون السلطة فيما بينهم وطوووز بدماء الشهداء وتضحيات ابناء الشعب” .
وعلى وقع الحديث عن خلافات سعودية اماراتية تقف خلف الصمت السعودي على مايجري في الضالع ، قال اليافعي : “ما نراه من الاخوة في السعودية تجاه شركائهم الامارات او الجنوبيين يؤكد ان هناك خلل كبير سؤدي الى الفشل لا سمح الله .
وأضاف : “من غير المعقول ان تسمح السعودية وتدعم اعلاميين اخوان يهاجون الامارات والجنوبيين في القنوات والصحف والمواقع وتتحدث عن حسم معارك وانتصارات ، اصلحوا الخلل قبل الكارثة “.

│المصدر - الخبر

أضف تعليقـك