أخبـار اليمن هـــام

واشنطن تحذر لبنان من مشاركة حزب الله في الصراع باليمن

│الخبر | وكالات

أبلغت الولايات المتحدة الثلاثاء الحكومة اللبنانية رسميا قلقها من الدور المتزايد لحزب الله في تغذية الصراعات المسلحة في ثلاث دول عربية منها اليمن.
وأوضحت السفارة الأمريكية في بيروت، أن السفيرة الأمريكية لدى لبنان إليزابيث ريتشارد أبلغت رئيس الوزراء سعد الحريري خلال لقائها به أن الدور المتزايد لجماعة حزب الله في الحكومة اللبنانية يثير قلق الولايات المتحدة.
ويشارك حزب الله -الجماعة الشيعية المسلحة المدعومة من إيران – بثلاث حقائب وزارية في مجلس وزراء الحريري الجديد الذي يضم 30 وزارة، وهو أكبر عدد على الإطلاق تسيطر عليه الجماعة التي تصنفها الولايات كمنظمة إرهابية. ومن بين تلك الحقائب وزارة الصحة التي تعد ميزانيتها رابع أكبر ميزانية في الدولة.
وقال البيان: ” إن السفيرة إليزابيث ريتشارد قالت عقب لقاء الحريري إنها كانت “صريحة جدا.. فيما يتعلق بقلق الولايات المتحدة من الدور المتزايد في مجلس الوزراء لتنظيم يواصل الاحتفاظ بميليشيا لا تخضع لسيطرة الحكومة”.
وأضافت، دون أن تذكر حزب الله بالاسم: “إن هذه الجماعة تواصل اتخاذ القرارات الأمنية الوطنية الخاصة بها والتي تعرض باقي البلاد للخطر”.
وأردفت السفيرة الأمريكية قائلة هذه الجماعة “تواصل خرق سياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الحكومة اللبنانية؛ من خلال المشاركة في صراع مسلح فيما لا يقل عن ثلاث دول” في إشارة إلى تدخل الحزب في تغذية الحروب في كل من اليمن، وسوريا، والعراق .
وتهدف سياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنان رسميا؛ إبعاد نفسه عن الصراعات التي تدور في المنطقة.

أضف تعليقـك