أخبـار اليمن هـــام

موقع تموله ابوظبي يشن هجوما كاسحا على السعودية ويطالب بموقف صارم ضد تحركات سفير الرياض في عدن

│الخبر | خاص

شن موقع جنوبي تموله ابوظبي هجوما حادا على السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر ، متهما إياه بالعمل على تقويض طوح وتطلعات الجنوبيين في الانفصال.

ولم يخفِ الموقع مخاوفه من تقارب سعودي قطري ، مشيرا الى إن مصالح الرياض والدوحة تتقاطع في شبوة، وحضرموت والمهرة وعدن، على الرغم من الخلاف المعلن بين الدولتين الجارتين.

واستنكر الغريب في اسمه الذي اختار اسما غريبا كاتهاماته التي يطلقها ضد سفير الدولة الأولى في قيادة التحالف العربي في اليمن، استنكر صمت من وصفهم بالإخوان حيال تحركات سفير الرياض في الجنوب، مؤكدا ان هذه التحركات لا تتوافق مع التطلعات المشروعة للجنوبيين

ونقل موقع اليوم الثامن” عن  مسؤولين “إن السعودية وعبر سفيرها محمد آل جابر أعلنت دعمها لحملة حكومية للتوعية بمخرجات مؤتمر الحوار اليمني”.؛ واعتبر الموقع هدف الحملة قطع الطريق على الجنوبيين في الحصول على حكم ذاتي.

واشار الى انه تم رصد ميزانية ضخمة للمشروع الهادف الى شيطنة القوى الجنوبية التي تعتبرها حكومة هادي انفصالية”.

وهاجم موقع “اليوم الثامن” الرياض ، مؤكدا ان التوجه السعودي بات متناغما مع توجهات الحكومة اليمنية التي يتحكم فيها الإخوان الموالين لقطر”؛ حد وصفه وهو الأمر الذي عده يأتي ضمن تقاطع المصالح بين الدوحة والرياض، رغم القطيعة بين الدولتين”.

وبدا الموقع كصاحبه “صالح بن عوذل” غاضبا من الدور السعودي في الجنوب ، حيث اتهم السعودية بانها تعمل على دعم أي توجه لقمع أي محاولات لانفصال الجنوب ، بالنظر الى التصريحات التي اطلقها سفير السعودية خلال زيارته الأخيرة لعدن، واكد فيها ان السعودية تدعم بقاء اليمن موحداً.

 ووصف الموقع تحذيرات يمنية قدمت للرياض بشأن الفوضى التي ستعم الجنوب اذا ما انفصل ، بانها جاءت متوافقة ومتناغمة مع رغبة السعودية التي اتهمها بمنح الشمال ما نسبته 70 % من ثروات “الجنوب”، خشية ان يدفع الفقر في شمالي اليمن الناس الى التدفق على حدودها وهو ما جعلها تدعم خيار الوحدة اليمنية، خيارا استراتيجيا بالنسبة لها، حيث تعتقد ان حصول الشمال ذو الكثافة السكانية على ما نسبته 70 % من ثروات الجنوب النفطية سوف يخفف من أي أعباء مالية على الرياض التي تدخل العام الخامس في حربها ضد الحوثيين الموالين لإيران.

وأوضح “الموقع ” ان توجه السعودية نحو الجنوبيين توجها مناهضا، رغم استحواذ الرياض على المهرة حد قوله ، متهما أيها بالسعي لانهاء ما اسماها بمطالب استقلال الجنوب الى الأبد.

واعتبر “اليوم الثامن” دعم السعودية انشاء مطار ومصافي في مأرب ، تهدف الرياض من خلاله الى افراغ الجنوب من أخر المؤسسات.

ومضى “الموقع” الذي تموله ابوظبي والانتقالي الجنوبي في كيل اتهاماته للرياض ، ناقلا عن مصادره ان هناك توجه لدى السعودية لمنع أي مشاريع اعمار لعدن ما لم يتم إزاحة المجلس الانتقالي الجنوبي من المشهد السياسي والعسكري والأمني”.

وفي ربط مضحك ، ربط “الموقع” بين التوجه السعودي صوب الجنوب، وبين القضاء على طموحات ولي العهد السعودي ، زاعما وفقا لطموحات ابوظبي التي يتبناها الموقع منذ تأسيسه ان ذلك التوجه سيربك الإدارة السعودية، وسيقضي على طموحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خاصة في ظل توجه إقليمي لمنع وصوله الى حكم المملكة العربية السعودية، التي تشهد صراعا داخليا، في اعقاب عزل محمد بن نايف من منصبه كولي عهد. حد قوله.

ودأب الموقع على مهاجمة الرياض واتهامها بانها تعمل ضد التوجه بالاماراتي في الجنوب .

│المصدر - الخبر

أضف تعليقـك