أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن

بريطانيا تعلن تقديمها أمولا لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة

│الخبر | متابعات

أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت عن تمويل مبدئي قدمته بلاده في سبيل انجاح الاتفاقات الأممية المتعلقة باليمن وميناء الحديدة، على ضوء قرار الأمم المتحدة الأخير الذي أقر ارسال 75 مراقب مدني لمراقبة الوضع في الحديدة.
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المبلغ الذي تبرعت به المملكة المتحدة كتمويل مبدئي يصل إلى 2.5 مليون جنيه استرليني، ويأتي في الوقت الذي يواصل فيه المبعوث الأممي لليمن البريطاني مارتن جريفيث جهوده لإنقاذ اتفاق الحديدة، ضمن جولة شملت عدة عواصم عربية، وأخرها لقاءه بقيادات الحوثيين في صنعاء.
ووفقا للجارديان فسيذهب التمويل البريطاني إلى مكتب منسق الأمم المتحدة المدني الذي أقر مجلس الأمن الدولي إنشاؤه مؤخرا لاستكمال عملية وقف اطلاق النار في الحديدة ومراقبة الوضع فيها.
وتشير الصحيفة إلى أن التمويل سيستهدف دعم توفير جميع الوظائف المدنية التي تقع بجانب مراقبة وقف إطلاق النار العسكري، وستشمل مهامها إدارة الموانئ الرئيسية، وعمليات إزالة الألغام في مدينة الحديدة والميناء، وإنشاء شرطة حماية مدنية جديدة.
وتأتي تصريحات الوزير البريطاني تزامنا مع ما يتوارد من أنباء تفيد بتقديم رئيس فريق المراقبين الدوليين في الحديدة الجنرال ماكريت استقالته إلى الأمم المتحدة.

أضف تعليقـك