أخبـار اليمن هـــام

باحث تركي يلمح الى تقارب سعودي تركي في اليمن وامتعاض الرياض من القاهرة .. فهل «أبوظبي» تغرد منفردة

│الخبر | وكالات

أكد الكاتب والباحث السياسي التركي، فراس أوغلو، أن دور بلاده في اليمن يتوسع أكثر، لأسباب عدة منها “إدراك الرياض الذي تقود عمليات التحالف العربي ضد الحوثيين، لأهمية نفوذ أنقرة كقوة إقليمية”.
جاء ذلك في تصريح لموقع “عربي21” القطري.
وقال أوغلو، أن زيارة نائب وزير داخلية تركيا لعدن قد تقود نحو حضور أمني مساند للسلطة الشرعية، يتجاوز تواجد أنقرة القوي في المسألة الإنسانية”.
وتابع: “هناك بعض الأمور التي ستوكل إلى تركيا أمنيا، لعل أبرزها تدريب عناصر الشرطة اليمنية، نظرا للباع الطويل لها في هذا الأمر، وعلى غرار ما تقوم به من تدريب الشرطة الأوكرانية والبلقانية”.
والمح الباحث التركي الى تقارب سعودي تركي ، وقال: بعد مقتل خاشقجي، أصبح الموقف السعودي أكثر لينا في مواقف دولية مع تركيا، ولهذا يمكن قراءة التوجه التركي نحو اليمن إلى وجود مقاربة بين البلدين”، مشيرًا إلى أن اليمن بحاجة إلى الدور التركي، قائلا إنه بات ضروريا، في الوقت الذي أصبح الوجود اليمني في تركيا واسعا، من خلال الجالية اليمنية التي تضم رجال أعمال وتجارا، وهذا ما يدركه صانع القرار اليمني.
وتوقع أوغلو، أن يكون هناك تعاون يمني تركي سعودي، وربما “تلعب أنقرة دورا مهما لملء أي فراغ محتمل في ظل المشاكل الداخلية التي تعاني منها الخرطوم، المشاركة ضمن التحالف العسكري بقيادة الرياض، بالإضافة إلى الابتزاز الذي تمارسه مصر للسعودية من الناحية المالية، وهو أمر لا يوجد عند الأتراك”. وفق قوله.

أضف تعليقـك