أخبـار اليمن هـــام

الأمم المتحدة تشكك في مزاعم الميليشيات الحوثية بالانسحاب من ميناء الحديدة

│الخبر | وكالات

شككت الأمم المتحدة اليوم الأحد في ادعاءات المتمردين الحوثيين بالانسحاب من ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر قائلة إن مثل هذه الخطوات لا يمكن أن تكون ذات مصداقية إلا إذا تمكنت جميع الأطراف الأخرى من التحقق منها.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في حديثه للصحفيين، إن المتمردين، المعروفين باسم الحوثيين، فشلوا في احترام اتفاقية فتح ممر “إنساني” بين الحديدة والعاصمة صنعاء، لتقديم المساعدة.
وقال الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كاميرت ، الذي يرأس فريق الأمم المتحدة للمراقبين في الحديدة، إنه أعرب عن “خيبة أمله إزاء الفرص الضائعة لبناء الثقة بين الطرفين” في اجتماع مع ممثلي المتمردين حول فشلهم في فتح الممر.
كما أكد المبعوث الهولندي على أن أي إعادة انتشار لن تكون ذات مصداقية إلا إذا تمكنت جميع الأطراف والمتمثلة في الأمم المتحدة من مراقبتها والتحقق منها، بحسب وكالة اسوشييتد برس.
ومن المقرر أن يلتقي كاميرت يوم الثلاثاء مع ممثلين من كلا الجانبين لمناقشة “خطط إعادة الانتشار للأطراف وآلية الاتصال والمراقبة والتنسيق التي ستكون مطلوبة لمراقبة وقف إطلاق النار وضمان تحقيق إعادة توزيع موثوق به”، وفقا لدوجاريك.

أضف تعليقـك