أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن

بريطانيا تؤجل طرح مشروع قرارها حول اليمن في مجلس الأمن الدولي

│الخبر | متابعات

قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن المملكة المتحدة قررت تأجيل طرح مشروع قرارها المتعلق باليمن في مجلس الأمن الدولي حتى الأسبوع القادم .
وأكدت المصادر حسب صحيفة العرب اللندنية أن بريطانيا ارجأت طرح مشروع القرار حتى الاثنين المقبل من أجل توفير توافق أكبر على صيغته .
وكانت سفيرة بريطانيا في الأمم المتحدة كارين بيرس أعلنت الجمعة خلال جلسة لمجلس الأمن أن بلادها ستطرح اليوم الاثنين مشروع قرار من خمسة مطالب بشأن الأزمة في اليمن .
وتتضمن محاور المشروع البريطاني ، تنفيذ مطالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك ، المتمثلة في وقف الأعمال العدائية حول البنية الأساسية والمنشآت التي تعتمد عليها عملية المساعدات واستيراد المواد التجارية ، و حماية إمدادات المواد الغذائية والسلع الأساسية ، ودعم الاقتصاد اليمني عن طريق سرعة ضخ العملة الأجنبية ودفع الرواتب ، وزيادة التمويل والدعم الإنساني وانخراط الأطراف المتحاربة في محادثات سلام إنهاء النزاع .
وحملت إفادة المبعوث الأممي إلى اليمن التي قدمها إلى مجلس الأمن الدولي الجمعة، ملامح رؤيته للحل في اليمن والتي يبدو أنها تحظى بدعم كبير من قبل دول دائمة العضوية في مجلس الأمن وخصوصا بريطانيا.
وقال غريفيث في كلمته أمام مجلس الأمن، إنه تلقى ” تأكيدات من قيادات الأطراف اليمنية، بالالتزام بحضور المشاورات” .
وكشف عن زيارة مرتقبة سيقوم بها إلى صنعاء والحديدة الأسبوع المقبل ، مشيراً إلى اقتراب التوقيع على اتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة المعترف بها دولياً ومليشيا الحوثي .
ودعت بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا ودولاً أخرى مؤخراً، إلى إيقاف الحرب في اليمن، واستئناف الحوار بين أطراف الصراع في مدة أقصاها 30 يوماً.

أضف تعليقـك