أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن إقتصــاد

المرضى يشكون «كذب» البنك المركزي في عدن

│الخبر | عدن

شكا عدد من المرضى من ممارسة البنك المركزي بعدن، والذي يمتنع عن بيعهم الدولار بسعر منخفض أسواه بالمستوردين، وتنكر البنك عن إعلان سابق له “دعم المرضى المسافرين للخارج بملغ 2000 دولار بسعر منخفض”.
وقال مواطنون ان البنك يمتنع عن بيعهم 2000 دولار بسعر منخفض اسواةً بالمستوردين، او حتى منحهم مائتا دولار عند اشهارهم تذكرة السفر وتقرير الحالة المرضية، وآصفين ممارسة البنك المركزي ب”الكذب والتضليل والخداع”.
ويرتاص يومياً عشرات المرضى أمام البنك المركزي بغية الحصول على العملة الصعبة الدولار بسعر منخفض، لكنهم جميعا يعودون خالين الوفاض، رغم محاولتهم المتكررة.
ويتكبد المرضى الذي قصدوا البنك المركزي للحصول على الدولار، خسائر إضافية نتيجة تأخير عملية الشراء من السوق الذي يضطرون في نهاية الامر للشراء منه ولكن بفارق كبير نتيجة لفقدان الريال قيمته يوم تلو أخر.
وكان البنك المركزي قد أعلن في يوليو الماضي عن اعتماده بيع 2000 دولار بسعر منخفض للمرضى غير القادري على شراء الدولار بسعر السوق، وبذات السعر الذي يبيعه للتجار المستوردين.
ويعم الشارع اليمني استياء شعبي واسع من سياسات وممارسات البنك المركزي جراء فشله في إدارة مهمة النقدية ووقف تدهور سعر الريال، واتهامه بالفساد وتحوله إلى صندوق لتبديد أموال الشعب، ومنحها للأغنياء على حساب الفقراء.
وعجز البنك المركزي اليمني من وقف تدهور الريال، رغم إعلانه إجراءات لكنها لا تمد للوقع بصلة حسب أراء خبراء المال.

أضف تعليقـك