أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن

إيران: وجهنا الحوثيين بمهاجمة ناقلات السعودية في باب المندب

│الخبر | وكالات

اعترف قائد بالحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، أن الهجوم الحوثي الذي استهدف ناقلتي النفط السعوديتين في مضيق باب المندب كان بطلب من الحرس الثوري.
ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية، تصريحاً لقائد عمليات مقر “ثار الله” التابع للحرس الثوري، ناصر شعباني، جاء فيه: “طلبنا من اليمنيين أن يهاجموا ناقلتي النفط السعوديتين، ففعلوا ذلك”.
وبعد دقائق من نشر هذا الخبر، حذفت وكالة “فارس” هذا التصريح من صفحاتها، والذي يعتبر اعترافاً إيرانياً صريحاً بدعم ميليشيات الحوثي.
وأضاف شعباني، أن ميليشيات الحوثي في اليمن، وميليشيات حزب الله اللبناني، تمثلان العمق الإيراني في المنطقة.
وكان التحالف، أعلن يوم الأربعاء 25 يوليو عن إحباط هجوم حوثي استهدف ناقلتي نفط سعوديتين في مضيق باب المندب قبالة السواحل الغربية لليمن.
وأكد المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن إحدى ناقلات النفط تعرضت لإصابة طفيفة قبل أن تتدخل سفن القوات البحرية للتحالف وتفشل الهجوم.
وبعد هذا أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، خالد الفالح، عن تعليق جميع شحنات النفط الخام السعودية التي تمر عبر مضيق باب المندب.
واستمر هذا الوضع حتى يوم السبت 4 أغسطس، حيث أعلن الفالح أن المملكة قررت استئناف نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب، وذلك بعد أن أكدت قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعية في اليمن، أنها اتّخذت التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وبما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

أضف تعليقـك