أخبـار اليمن هـــام

نتنياهو يهدد إيران برد عسكري واسع إذا حاولت إغلاق باب المندب

│الخبر | وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء إن إسرائيل ستنشر جيشها إذا حاولت طهران او الجماعات الموالية لها “جماعة الحوثي” إغلاق مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.
وفي الأسبوع الماضي علقت السعودية مرور ناقلات النفط عبر المضيق بعدما هاجم المسلحون الحوثيون المتحالفون مع إيران ناقلتين في الممر المائي.
وقال نتنياهو “إذا حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب فأنا متأكد من أنها ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي سيكون مصمما على الحيلولة دون حدوث ذلك، وهذا التحالف سيشمل أيضا كل الأفرع العسكرية لإسرائيل”.
كان نتنياهو يتحدث خلال استعراض لضباط جدد بالبحرية في حيفا.
وقال في خطاب له بقاعدة حيفا البحرية، ‏«لو حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب، إنني على اقتناع بأنها ستجد نفسها أمام ائتلاف دولي مصمم على منعها من القيام بذلك. هذا الائتلاف سيشمل أيضا دولة إسرائيل على جميع أذرعها».
وأضاف «شهدنا في بداية الأسبوع اصطداما حادا مع الجهات الموالية لإيران التي حاولت تخريب الملاحة الدولية إلى مصر على مدخل البحر الأحمر».
وأشار إلى أن البحر يعطي اسرائيل فرصاً عديدة، ويزيد من المساحة الجغرافية الصغيرة التي تتسع عليها دولة إسرائيل.
وقال نتنياهو «يمكننا من نشر قطعنا البحرية على سطح البحر وتحته على مساحة هائلة. هذا يعطي دولة إسرائيل قوة كبيرة جدا»، حسب تغريدات على صفحته بموقع «تويتر» مساء أمس الأربعاء.
وقال وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان في كلمة منفصلة أن إسرائيل “سمعت في الآونة الأخيرة عن تهديدات بالإضرار بالسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر”. ولم يذكر أي تفاصيل.
وتمر السفن المتجهة إلى إسرائيل، لا سيما القادمة من آسيا، عبر المضيق إلى إيلات أو تواصل طريقها عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط. ويتعين على السفن المتجهة إلى ميناء العقبة الأردني أو الموانئ السعودية سلوك الطريق نفسه.

أضف تعليقـك