أخبـار اليمن هـــام

مضامين مبادرة المبعوث الأممي بشأن الحديدة «نص المبادرة»

│الخبر | صنعاء

كشفت مصادر واسعة الاطلاع داخل (الشرعية) عن مضامين مبادرة المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، والتي تشمل مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، تتكون من “17” نقطة، تشكّل الأساس لمزيد من المفاوضات بين الأطراف المتصارعة.

وتتضمن المبادرة ما يلي:
1- يجب اتخاذ خطوات فورية لتهدئة القتال في الحديدة من أجل دعم جهود المبعوث الأممي لإيجاد حل سلمي للأزمة في الحديدة.
2- تقوم الأمم المتحدة بدور قيادي في عمليات تشغيل موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى بالاشتراك مع موظفي الخدمة المدنية المحليين المعينين قبل سبتمبر/أيلول 2014.
3- يتم نشر مفتشين من بعثة الأمم المتحدة للتحقق و التفتيش في موانئ الحديدة و الصليف ورأس عيسى وفقا للولاية المنوطة بهم.
4- تقتصر المسؤوليات الأمنية في الموانئ على قوات الأمن المحلية المصرّح لها فقط، على أن تنسحب كافة القوى الأخرى من الموانئ.
5- تحوّل جميع إيرادات الموانئ إلى البنك المركزي اليمني من خلال فروعه الموجودة في الحديدة للمساهمة في دفع الرواتب ويلتزم البنك المركزي اليمني، باتخاذ خطوات فورية لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في جميع أنحاء اليمن.
6- يجب على جميع الأطراف تسهيل عملية توصيل المساعدات الإنسانية عبر ميناء الحديدة.
7- تقع مسؤولية إدارة مدينة الحديدة على عاتق المسؤولين المنتخبين المحليين وموظفي الخدمة المدنية وفقاً للقوانين واللوائح اليمنية ذات الصلة.
8- يجب احترام المسارات القانونية للسلطة في جميع المؤسسات المحلية للدولة في مدينة الحديدة وفي موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ويجب إزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية من أداء وظائفها على الوجه الأكمل.
9- تقوم الأمم المتحدة بنشر مستشارين مدنيين لتقديم الدعم الفني للمجلس المحلي لمدينة الحديدة وغيرها من مؤسسات الدولة المحلية بالتعاون مع موظفي الخدمة المدنية المعينين قبل سبتمبر/أيلول 2014.
10- توفّر الأمم المتحدة التدريب وبناء القدرات اللازم لمؤسسات الدولة المحلية لكي تتمكن من تقديم خدماتها وفقاً لمبادئ الحكم الرشيد والشفافية والمساءلة والاحتراف.
11- تلتزم الأطراف بإنهاء أي مظاهر مسلّحة في المدينة و تلتزم بفض الاشتباك التدريجي بين القوات إلى الحدود الخارجية للمدينة.
12- يكون النظام و القانون في مدينة الحديدة من مسؤوليات قوات الشرطة المحلية.
13- تقوم الأمم المتحدة بنشر مستشارين شرطيين تابعين لها لدعم قوات الشرطة المحلية.
14- يجب اتخاذ تدابير فورية تشمل ضمانات أمنية لفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية التجارية و تقوم الأمم المتحدة بالدور المناسب فيما يتعلق بذلك بناء على اقتراحات يقدّمها المبعوث الأممي للأطراف.
15- توفّر الأمم المتحدة الضمانات اللازمة للأطراف لتسهيل تنفيذ هذا الاتفاق.
16- استئناف المفاوضات السياسية بين الأطراف فوراً للتوصّل إلى تسوية شاملة لإنهاء الصراع و تستند هذه المفاوضات على إطار العمل المقترح من المبعوث الأممي.
17- وضع حدّ للتصعيد و القتال على مستوى البلاد و على جميع الجبهات على أن تشمل الهجمات الجوية و الهجمات الصاروخية و غيرها من الأعمال الهجومية العسكرية لتوفير بيئة مواتية للمحادثات.

│المصدر - العربي

أضف تعليقـك