أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن

وزير الخارجية يكشف رسميا عن مدة ايقاف العمليات العسكرية في الساحل الغربي

│الخبر | وكالات

قال وزير الخارجية ، خالد اليماني، إن حكومته أبدت ترحيبها وموافقتها بمقترح المبعوث الأممي مارتن غريفيث، بشأن مدينة الحديدة.
وكشف اليماني أن القوات الحكومية مسنودة بالتحالف العربي أوقفوا العمليات العسكرية مدة “45” يوم لإعطاء الفرصة الكافية لـ”غريفيث” لتحقيق نتائج إيجابية على الأرض في محادثاته مع أنصار الله، دون أن يحدد موعد انتهاء المهلة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع اليماني بالمبعوث الإيطالي الخاص إلى اليمن، السفير جيان فرانكو بتروزيلا، الاثنين 30 يوليو/تموز 2018.
واتهم اليماني ميليشيات الحوثي بـ”المراوغة والتراجع” عن الالتزامات التي قدمتها بداية الأمر، ورفضها الانسحاب من مدينة الحديدة، وإرسال موارد الميناء إلى فرع البنك المركزي في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي القطاع العام.
ولفت اليماني إلی أن الحكومة ما زالت تضع كامل ثقتها في جهود المبعوث الأممي إيمانا منها بأن الحل سياسي في اليمن وليس عسكريا. مؤكدا أنها ستقدم كافة التسهيلات لتمكينه من إنجاز مهمته في تحقيق سلام مستدام.
وأكد أن أي تسوية سياسية في اليمن ينبغي أن تضمن استعادة الدولة و امتلاكها لأدوات القوة العسكرية منفردة، والضمان القائم لكافة الفئات والجماعات هو استيعابها في المشهد السياسي والمشاركة في إدارة الدولة بالوسائل السياسية المتعارف عليها.
وأشار اليماني إلى أنه متى ما ترك الحوثيون السلاح وانسحبوا من المدن سيكونون بالتأكيد جزءاً من المشهد السياسي اليمني.

أضف تعليقـك