أخبـــار وتقـاريــر أخبـار اليمن

اليماني: الحكومة أخطأت عندما سمحت لعمليات الأمم المتحدة بالذهاب إلى مطار صنعاء مباشرة

│الخبر | وكالات

اتهم وزير الخارجية خالد اليماني مسؤولاً أممياً بإدخال سياسيين بطائرات ألأمم المتحدة الى العاصمة صنعاء بطريقة غير شرعية.
وقال اليماني في مقابلة مطولة أجرتها معه صحيفة الشرق الأوسط إن الحكومة ارتكبت خطأ عندما سمحت لعمليات الأمم المتحدة أن تذهب مباشرة إلى صنعاء بدلا من أن تكون وجهتها الأولى عدن لإنهاء إجراءات الجوازات وكل ما يتعلق بتلك الرحلات.
وبين أن هناك أعداد دخلت الى العاصمة صنعاء دون المرور عبر الإطار الشرعي وقانون الدولة من بينهم أعضاء البرلمان البريطاني، وآخرون في البرلمان الأوروبي.
ولكنه قال: الحكومة نجحت اليوم في وقف هذا النشاط، وأوضحت الحكومة أنها لا تمانع لكن إذا قبلنا أن عدن هي العاصمةوما بقي هي مدن وما بها من مطارات داخلية، ونحن بصدد مراجعة هذه الوثيقة مع شركائنا في حال قبلنا في لحظة التعاطي مع مطار صنعاء.
وبشأن التدخل الإيراني في اليمن قال اليماني أنه مستمر وأشار إلى أن التحالف رصد عمليات إنزال في جزر البحر الأحمر القريبة من الساحل الغربي والغير مأهولة، وأوضح بانه يقوم الطرف الانقلابي بمناولة ما نزل في هذه الجزر ونقلها إلى الساحل، موضحا أن مراقبة الحصر في هذه المساحة الشاسعة عادة ما يكون صعبا، يجري القبض والتحفظ على بعض هذه الحمولات، وفي الغالب يكون صعبا.
كما أكد وزير الخارجية خالد اليماني أن قرار استعادة الدولة من الانقلابيين اتخذ في العام 2015 وأن عملية التحرير ستصل الى العاصمة صنعاء.
وأوضح اليماني في حديث لصحيفة الشرق الأوسط أن العمليات العسكرية ستستمر إلا في حال قبل الطرف الانقلابي بتنفيذ الشق الأمني من اتفاق الكويت، الذي يشمل الانسحاب وتسليم السلاح المتوسط والصواريخ الباليستية، ومن ثم الترتيب للشق السياسي، والدخول في مفاوضات.
وأكد اليماني أن الحكومة لا تمانع في التواصل مع الميلشيا لترتيب انسحابها من تعز وصنعاء كمرحلة أولى، ثم الانسحاب من بقية المناطق وتسليم السلاح .

أضف تعليقـك