أخبـار اليمن هـــام

«غريفيت» إلى السعودية ثم غدا الى عدن للقاء «هادي»

│الخبر | وكالات

بدأ مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، زيارة للعاصمة السعودية الرياض، لإجراء مباحثات مع مسؤولين سعوديين بشأن الأزمة اليمنية، بحسب مصدر في مكتب المبعوث الأممي.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن المصدر قوله، إن زيارة غريفيث للرياض قد تستمر يوما واحدا، وسيتجه غدا الإثنين إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب)، للقاء الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة، أحمد بن دغر.
وتقود السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، منذ عام 2015، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني.
وغادر غريفيث صنعاء، الأربعاء الماضي، بعد لقائه بزعيم جماعة (الحوثيين)، عبد الملك الحوثي. وقال المبعوث الأممي إن الرسائل التي تلقاها من جميع الأطراف في اليمن «إيجابية وبنّاءة».
وتكثف الأمم المتحدة، عبر مبعوثها، حراكها الدبلوماسي للتوصل إلى حل لوقف هجوم القوات الحكومية، بإسناد من التحالف العربي، على مدينة الحديدة (غرب)، الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ أكتوبر/ تشرين أول 2014.
وتتمسك الحكومة اليمنية بانسحاب كامل للحوثيين من الحديدة على الساحل الغربي لليمن، من أجل البدء في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.
ومنذ 13 يونيو/حزيران الجاري، تنفذ القوات الحكومية عملية عسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي على البحر الأحمر من الحوثيين.
ويسيطر الحوثيون على عدد من محافظات اليمن، بينها صنعاء منذ عام 2014.

أضف تعليقـك