أخبـار العالـــم

أمير قطر يصل موسكو في زيارة تستغرق يومين

│الخبر | وكالات

وصل أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة الروسية موسكو، مساء الأحد، في زيارة عمل تستمر يومين، بدعوة من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».
وكان في استقبال «تميم»، لدى وصوله إلى مطار فنوكوفو الدولي، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ونائب وزير الخارجية «ميخائيل بوغدانوف»، وعدد من كبار المسؤولين الروس، وسفير قطر لدى روسيا «فهد بن محمد العطية»، والسفير الروسي لدى قطر «نور محمد خولوف»، وأعضاء السفارة القطرية لدى روسيا.
ويجري أمير قطر مباحثات مع «بوتين»، الإثنين، تتناول سبل تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما في الطاقة والاقتصاد والتجارة، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
تأتي الزيارة بعد نحو شهر من تلقي أمير قطر دعوة خطية من «بوتين»، لزيارة روسيا، خلال استقبال الشيخ «تميم»، لرئيس جمهورية أنغوشيا (إحدى جمهوريات الاتحاد الروسي)، «يونس بك يفكوروف»، في الدوحة، فبراير/شباط الماضي.
وتعد هذه أول زيارة لأمير قطر لروسيا منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، معتبرةً أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.
وتدعم موسكو حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية وعبر الحوار المباشر بين الأطراف.
وكانت آخر زيارة لأمير قطر لروسيا قبل عامين، حيث أجرى مباحثات مع «بوتين» في 18 يناير/كانون الثاني عام 2016، أعربا خلالها عن رغبتهما في تعميق وتنويع العلاقات الاقتصادية، خاصة في مجال الطاقة والاستثمار، والارتقاء بمستوى العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

أضف تعليقـك