أخبـار العالـــم أخبـار اليمن

إيقاف صحيفة إيرانية مملوكة لخامنئي بسبب الإمارات والحوثيين

│الخبر اليمني | وكالات

تسبب عنوان مثير للجدل نشرته صحيفة إيرانية، بإيقافها، وذلك بعد أن حمل تهديدات لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأثار عنوان صحيفة “كيهان” المملوكة للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، المتحدثة باسمه، ضجة كبيرة في إيران بسبب عنوانها الذي دعا الحوثيين لقصف أبوظبي ودبي في الإمارات.
وقالت “كيهان” في تقريرها المثير” إن على الحوثيين أن يقصفوا دبي في الإمارات، وذلك بعد أن يقصفوا الرياض.
وقالت وكالة الطلبة الإيرانية “إيسنا” الأربعاء، إن “مدعي عام طهران أمر بإيقاف صحيفة كيهان لمدة يومين، بناء على شكوى رفعت على كيهان من المجلس الأعلى للأمن القومي، بسبب تهديدها بقصف الإمارات”.
وأضافت الوكالة أن “المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، اعتبر عنوان كيهان الذي يدعو الحوثيين لقصف أبوظبي وقصف أبراج دبي يمثل انتهاكا للسياسات المبدئية للجمهورية الإيرانية حول قضايا الأمن الإقليمي”.
وقالت هيئة الرقابة على الصحافة في إيران، إن عنوان صحيفة “كيهان” الذي يدعو الحوثيين لقصف الإمارات “يتعارض مع المصالح الإيرانية والأمن القومي الإيراني”.
ووجهت انتقادات شديدة من الإصلاحيين لصحيفة “كيهان”، بسبب تهديدها بقصف الإمارات وأبراجها، واعتبروا ذلك تحريضا من المحافظين لنشوب حرب جديدة بين إيران ودول الخليج العربي في المنطقة”.
ودافع محافظون إيرانيون عن عنوان صحيفة “كيهان”، التزاما بما يعتبرونه “الدفاع عن المظلومين والمستضعفين في اليمن”.
وردت “كيهان” على منتقديها بشدة، ودافعت عن عنوانها الذي يدعو لقصف الإمارات، وقالت إن “دماء أطفال اليمن أهم من أبراج دبي”، على حد تعبيرها.
وقال المحلل السياسي الإيراني المقرب من الحرس الثوري الإيراني، علي عليزادة، إنه يؤيد تماما قصف الإمارات العربية المتحدة، ويتمنى أن تمطر الإمارات بالصواريخ.
وأضاف: “لكن ليس من مصلحتنا أن تدعو صحيفة رسمية إيرانية إلى قصف الإمارات”.
ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن الخلاف بين المحافظين والإصلاحيين على عنوان صحيفة “كيهان” المملوكة لخامنئي الذي يدعو لقصف الإمارات، يؤكد الصراع داخل البيت الإيراني حول القضايا الإقليمية، خاصة في ملفي اليمن وسوريا.
ويتهم قادة الإصلاحيين تيار المحافظين والمتشددين، بأنهم يحاولون إدخال إيران في حرب مباشرة مع دول إقليمية مثل السعودية والإمارات، بسبب خطابهم العدائي تجاه هذه الدول.
يشار إلى أن الحوثيين سبق أن هددوا السعودية والإمارات بقصف موانئها وأماكن حيوية فيهما.

أضف تعليقـك