أخبـار اليمن شبكـات التواصــل هـــام

اليمنيون يطالبون داعية البلاط السعودي «عائض القرني» بالاعتذار وعدم النيل من نضالاتهم

│الخبر اليمني | صنعاء

أثارت قصيدة للداعية السعودي عائض القرني انتقص فيها من الثورتين اليمنيتين سبتمبر وأكتوبر، ردود فعل غاضبة من ناشطين ومثقفين يمنيين، مطالبين “القرني” بالاعتذار.
وكان نشر القرني في حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر” نصا لقصيدة اطلق عليها “تحية وطن”، سخر فيها من الثورات اليمنية “سبتمبر وأكتوبر”، معلنا تمسكه بما يعرف بالبيعة، وهي الطريقة التي يتم بها اختيار الملك في المملكة العربية السعودية.

يقول القرني في مطلع قصيدته :
مانبي ثورة اكتوبر وسبتمبر
عندنا بيعة في الشرع غلاّبه
كب قانون هولاكو معا هتلر
نهجنا سنة المختار واكتابه

ولم يتوقف الأمر عند نشر القصيدة التي تطرق فيها للثورتين اليمنيتين، بل تجاوزه الى تلحين تلك القصيدة بلحن يمني خالص، وهي أغنية “ياجماهير سبتمبر وأكتوبر، التي ألف كلماتها محسن الجبري وغناها الفنان علي الرداعي، وتعد من أبرز الاغاني الثورية الاصيلة في اليمن.

القصيدة الاصلية التي سطى على نصها القرني :

قصيدة “تحية وطن” للقرني :

داعية السلطان 

الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام وصفت القرني بالإمعة، وقالت في منشور لها بصفحتها على الفيسبوك: كان بوسع الإمعة عائض القرني بإعتباره واحد من عبيد الملوك وماسحي احذية السلاطين أن يمدح ملكه دون ان ينال من ثورات اليمنيين وكفاحهم في سبيل الحرية، أما وقد فعل فعليه مقت اليمنيين والناس أجمعين.
أما الاعلامي ووكيل أول نقابة الصحفيين اليمنيين سعيد ثابت سعيد فتفاعل قائلا: “عندما يسقط من يطلق على نفسه داعية ليرضى عنه سيده في قصر الطغيان، فاعلم أنه داعية إلى مائدة سلطان، وشيخ زيف وبهتان، لا داعية إلى جنة الرحمن، ولا شيخ علم الإيمان.

أما الاعلامي صالح الحكمي فخاطب القرني بالقول: خسئت أنت وكل من يتطاول على سبتمبر وأكتوبر، واضاف: “ثورتا سبتمبر وأكتوبر أكبر وأشرف من أن تتحدث عنهما يا صغير، جهلك بتاريخ الثورتين جعلك تتطاول عليهما، وإن كنت لا تعلم فالأولى قامت بالأمس على من قامت عليه اليوم عاصفة الحزم، والثانية ضد المستعمر البريطاني”.
وعلى نفس الطرح كتب المحلل السياسي مصطفى راجح قائلا: “يعاني عائض القرني من العبودية المختارة وليس فقط الخوف من صميل ولي الأمر، مثل هكذا حالة تفترض أن يخجل صاحبها ويصمت على الأقل لا أن يتباهى بها في تغريدة يتهكم فيها من ثورات اليمنيين الأحرار في سبتمبر وأكتوبر، وهو من وضع نفسه في موضع بائس يحتاج معه الى الشفقة والرثاء، حتى التهكم على حاله كثير عليه”.


تويتر ويوتيوب
وتعد ثورتي سبتمبر وأكتوبر أهم ثورتين في اليمن، وتعتبر مراحل مفصلية في تأريخ اليمنيين، فالاولى تخلصت من الإرث الامامي البغيض الذي حكم اليمن، والثانية قامت ضد الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن.
في التغريدة التي نشرها القرني بحسابه بتويتر توالت الردود من عشرات اليمنيين الذين علقوا وأوضحوا وجهات نظر مختلفة، ونشر الكثير منهم مقطع الفيديو للاغنية اليمنية الأصل في تلك الردود، للتأكيد على سرقة اللحن.
والأمر نفسه حدث في قناة القرني على موقع يوتيوب، حيث كانت أغلب التعليقات تندد بقرصنة اللحن، والتهكم على ثورتي سبتمبر وأكتوبر
بالرجوع الى الردود على تغريدة القرني في تويتر، ورد أكر صالح بالقول: “من حقك أن تمدح دولتك دون الإساءة لنضالات اليمنيين وثورتهم”.
وتساءل يحي الثلايا في سؤال وجهه للقرني: “هل هذا الكلام الركيك مبنى ومعنى من نظمك أنت؟ أم سرقته من شاعر او كاتبة كعادتك؟، وهي اشارة الى الدعوى القضائية التي رفعتها احدى الكاتبات السعودية على القرني بعد اتهامه بالسطو على مؤلف لها.

أما الشاعر عامر السعيدي فقد رد على القرني بأبيات شعرية قال فيها:
سارق اللحن والموال والدفتر
كيف جا ينتقص من ثورة اكتوبر
يتفاخر العبد بالبيعة على المنكر
وشعب اليمن حر يتفاخر بسبتمبر
وتركزت معظم الردود على مطالبة القرني بالاعتذار لليمنيين، فيما طالبه البعض بالمحافظة على سمعته الطيبة في أعين اليمنيين، وعدم ثلمها بمثل هذه الأعمال، فيما اشتكى البعض من حظر القرني لحسابه عقب الردود التي كتبها.

│المصدر - الموقع بوست

أضف تعليقـك